“اوعى تضيعها” .. أدعية العشر الاواخر من شهر رمضان الكريم ونصائح وارشادات قضاء الليالي العشر

“اوعى تضيعها” .. أدعية العشر الاواخر من شهر رمضان الكريم ونصائح وارشادات قضاء الليالي العشر
أدعية العشر الاواخر من شهر رمضان

هناك اهتمام كبير بمعرفة ادعية العشر الاواخر من شهر رمضان نظرًا إلى اقتراب حلولها، والتي يعرف فضلها ومكانتها العظيمة والتي تؤثر على خيار الانسان سواء في الدنيا أو الآخرة، لذا من الأمور التي يفضل الالتزام بها في هذه الليالي هي الإكثار من الصلاة وقراءة القرآن والتعبد والتقرب إلى الله عز وجل، ومن الأمور التي انشغلت بها محركات البحث على شبكة الإنترنت معرفة أفضل قائمة للأدعية التي يفضل الدعاء بها خلال هذه الأيام المباركة خاصًة لأنه يوجد ساعة استجابة بها وهي التي تكون في ليلة القدر.

أدعية العشر الاواخر من شهر رمضان

تعددت أدعية العشر الأواخر من شهر رمضان الأمر الذي جعل أنه ليس هناك دعاء محدد من ناحية الصيغة يتم ذكره، وتتمثل بعض الأدعية المفضلة في الآتي:

  • يا الله أنها العشر الأواخر المباركة والتي لا يرد بها أي دعاء فاللهم ارحم موتانا واشف مرضانا وحقق امنياتنا واعتق رقابنا من النار.
  • يفضل في الليالي الفردية في العشر الأواخر قول هذا الدعاء اللهم أنك عفو كريم تحب العفو فاعفو عنا، فهذا الدعاء مستحب قوله في الليالي الفردية فربما تكون ليلة القدر.
  • اللهم افتح علينا أبواب رحمتك وأنزل علينا بركاتك بها ولا تخرجنا من شهرك إلا وتكون قد اصلحت حالنا وغيرت اقدارنا إلى اجملها.

أدعية العشر الأواخر من رمضان:

هناك عدد من الأدعية المستحبة في العشر الأواخر من رمضان، ومن بينها:

  • اللهم اجعل لي نصيبًا من كل خير بجودك يا أجود الأجودين واذقني فيه حلاوة ذكرك وأداء شكرك واحفظني فيه بحفظك يا أرحم الراحمين.
  • اللهم قربني إليك برحمة الأيتام وإطعام الطعام وإفشاء السلام وصحبة الكرام، وحبب إلى الإحسان وكره إلى الفسوف والعصيان وحرم على سخطك ةالنيران بعونك يا غياث المستغيثين.
  • اللهم اجعلني من عبادك الصالحين القانتين المستغفرين المقربين، اللهم اجعلني فيه من المتوكلين عليك الفائزين لديك المقربين إليك وزحزحني فيه عن موجبات سخط، اللهم أعني على الصيام والقيام بتوفيقك يا هادي المضلين.
  • اَللّهُمَّ وَفِّرْ فيهِ حَظّى مِن بَرَكاتِهِ، وَسَهِّل سَبيلى إلى خَيراتِهِ، وَلا تَحْرِمْنى قَبُولَ حَسَناتِهِ وافْتَحْ لى فيهِ أبْوابَ جِنانِك، وَأغْلِقْ عَنّى فيهِ أبْوابَ نّيرانِك، وَوَفِّقْنى فيهِ لِتِلاوَةِ قُرْآنِك.
    اللهم إنا نسألك من الخير كله عاجله وآجله ما علمنا منه وما لم نعلم ونعوذ بك من الشر كله عاجله وآجله ما علمنا منه وما لم نعلم يا رب العالمين وأكرم الأكرمين.

نصائح وارشادات قضاء الليالي العشر

هناك أمور يراعي أن يقوم بها العبد المسلم خلال العشر الأواخر من شهر رمضان الكريم وذلك لكي ينال الثواب الخاص بهذا الأيام، ومن هذه الأمور الآتي:

  • الإكثار من صلاة قيام الليل ويتحرى الثلث الأخير من كل ليلة.
  • محاولة ختم القران خلال هذه الأيام.
  • الإكثار من الاستغفار والتسبيح مع الدعاء بشكل متواصل بعد الانتهاء من الصلاة.
  • إخراج الصدقات إلى المحتاجين بشكل متفرق.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *