وفاة الأميرة لطيفة .. والدة الملك محمد السادس العاهل المغربي

وفاة الأميرة لطيفة .. والدة الملك محمد السادس العاهل المغربي
بيان القصر الملكي لوفاة الأميرة لطيفة

في صباح يوم السبت، أعلن الناطق الرسمي باسم القصر الملكي المغربي وفاة الأميرة لطيفة، والدة الملك محمد السادس وأرملة الملك الحسن الثاني، وافتها المنية يوم السبت 22 ذي الحجة 1445 هـ، الموافق 29 يونيو 2024،  أصدر القصر الملكي بيانًا يعرب فيه عن بالغ الحزن والأسى لوفاة الأميرة لطيفة، داعين الله العلي القدير أن يشمل الفقيدة بواسع رحمته وغفرانه وأن يسكنها فسيح جناته.

بيان القصر الملكي لوفاة الأميرة لطيفة

في البيان الصادر عن القصر الملكي، دعا الناطق الرسمي للملك محمد السادس بالعمر المديد والحفظ والنصر، وأن يخلد ذكره في الأعمال الصالحة، واختتم البيان بالدعاء “إنا لله وإنا إليه راجعون”، معبرين عن الحزن العميق لفقدان شخصية عظيمة كانت تحمل لقب “أم الأمراء” و”أم سيدي”.

من هي الأميرة لطيفة؟

ولدت الأميرة للا لطيفة في عام 1946، وتزوجت من الملك الحسن الثاني في عام 1961، أنجبت خمسة أبناء، من بينهم الملك محمد السادس، كانت الأميرة للا لطيفة تُعرف بالقليل من المعلومات العامة، حيث تأتي من منطقة زايان الأمازيغية بوسط المغرب، لقبت بـ”أم الأمراء” و”أم سيدي”، ولم تكن لها أي مسؤوليات رسمية أو ظهور في الأنشطة العامة.

إنجازات الملك محمد السادس

تولى الملك محمد السادس العرش بعد وفاة والده الملك الحسن الثاني، وقدم مجموعة من الإنجازات المهمة للمغرب، من أبرزها:

  1. إنشاء الهيئة الخاصة للحقيقة والمصالحة (2004): هدفت إلى إصلاح مدونة الأسرة المغربية وتعزيز حقوق الإنسان.
  2. تأسيس المبادرة الوطنية للتنمية البشرية: تهدف إلى مكافحة الفقر وتحسين مستوى المعيشة في البلاد.
  3. تعزيز العلاقات الخارجية: عمل الملك على تقوية علاقات المغرب مع دول أفريقيا والشرق الأوسط، بالإضافة إلى توطيد العلاقات مع الولايات المتحدة الأمريكية.
  4. إصلاحات دستورية (2011): تضمنت تعديلات دستورية قللت من سلطاته ووزعتها على مؤسسات أخرى، مثل البرلمان المغربي، مما عزز من سلطة البرلمان وحقق توازنًا أكبر في الحكم.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *